TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مصر للطيران" تسدد 10 مليارات جنيه ديوناً متراكمة لـ"هيئة البترول"

"مصر للطيران" تسدد 10 مليارات جنيه ديوناً متراكمة لـ"هيئة البترول"
طائرة تابعة لمصر للطيران - أرشيفية

القاهرة – مباشر: سددت شركة "مصر للطيران" كامل مديونيتها المتراكمة على مدى 13 عاماً لهيئة البترول المصرية، وقيمتها 10 مليارات جنيه، في نهاية السنة المالية الماضية 2023-2024.

وبدأت مديونية شركة الطيران الحكومية بالتراكم لصالح الهيئة التابعة لوزارة البترول عام 2011، وسط تراجع حركة الطيران لعدم استقرار الأوضاع حينها. ولكن الشركة بدأت في الاستقرار منذ 5 سنوات، مع تحولها لتحقيق ربحية مرة أخرى، بحسب مصادر حكومة تحدثت إلى لـ" اقتصاد الشرق مع بلومبرج".

مسؤول حكومي آخر قال إن هيئة البترول المصرية عرضت على "مصر للطيران" مبادلة مديونية الوقود بأراضٍ وأصول تابعة لها، لكن الشركة فضلت سداد المديونية من أرباحها، بعد تحسن حركة الطيران خلال السنوات الثلاث الماضية.

هناك فرص أمام شركة "مصر للطيران" لزيادة عدد الوجهات التي تصل إليها بأكثر من 5 أضعاف، وسط مساعي الناقل الوطني لمصر إلى اتخاذ خطوات لتطوير أدائه وتجديد أسطوله

كان مجلس الوزراء المصري وافق في يونيو 2020 على محضر الاتفاق الخاص بالمديونية المستحقة على الشركة، لصالح شركة "مصر للبترول"، وتضمن الاتفاق إسقاط 50% من فوائد تأخير قيمة المسحوبات الشهرية، والمنصوص عليها في العقد المبرم بين "مصر للبترول" و"مصر للطيران"، مع جدولة السداد على دفعات لمدة 8 سنوات، ومنح "مصر للطيران" مدة عام قبل بداية السداد وتسوية المديونية.

وأضافت المصادر أن "مصر للطيران" منتظمة حالياً في سداد كامل مستحقات الوقود الذي تحصل عليه بشكل فوري. يبلغ إنتاج مصر السنوي من وقود النفاثات 1.25 مليون طن، يتم استهلاك مليون طن منها للطائرات، فيما تصدر باقي الكمية البالغة 250 ألف طن للخارج، بحسب بيانات "هيئة البترول" المصرية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه